بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة رئيس القسم

إِنَّ قسم الحديث الشريف وعلومه هو أحد أهم أقسام كلية أصول الدِّين بالجامعة الإسلامية، حيث يُعنى بإبراز سنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسيرته العطرة من خلال تدريس مساقات مختلفة لطلبة كلية أصول الدِّين خاصة، وطلبة الجامعة عامَّة، ويَضُم القسم عدداً من المحاضرين والدُّعاة المتخصصين من حملة الألقاب العلمية المختلفة: الأستاذ، والأستاذ المشارك، والأستاذ المساعد، والمحاضر.

ويسعى القسم إلى تخريج طلاب وطالبات علم لهم القدرة على ممارسة نشاطاتهم العلمية والبحثية والدعوية خدمة للدِّين والوطن، وفق منهج سليم يقوم على القرآن الكريم، وما ثبت من الأحاديث النبوية.

ويتيح القسم للطلبة فرصة مواصلة مسيرتهم التعليمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ففي العام 1994م افتتح برنامج الماجستير في الحديث الشريف وعلومه، وكان له السبق في ذلك بين أقسام الكلية المختلفة، وفي العام 2012م افتتح برنامج الدكتوراه في الحديث الشريف وعلومه، ويُعدُّ الأول من نوعه على مستوى فلسطين.

هذا، ويُشرف القسم على مرافق عدَّة، منها: قاعات تخريج الحديث، ومختبرات الحاسوب، وغيرها، والتي تخدم طلبة العلم المتخصصين وغير المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها من خلال تقديم دورات علمية مختلفة في تخريج الأحاديث، وشروحها، ودراسة الأسانيد والمتون وغيرها، وذلك إيماناً بأهمية وجود كوادر مؤهلة مكانة السنة النبوية، وتدرك أهمية تعليمها للناس.

ختاماً، نسأل الله تعالى أن يوفقنا في مسيرة النهوض بالقسم وتطويره للإسهام في رقي المجتمع وخدمة سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

رئيس قسم الحديث الشريف وعلومه

الدكتور رائد طلال شعت