وصف المساقات والأهداف الخاصة بكل مساق:

 

1- دراسات متقدمة في أصول الحديث. رقم  HADT9350:

يبحث في مجموعة من المباحث في علوم الحديث وأصوله، نظريًا وتطبيقيًا، وأهم قواعد علوم الحديث مما يقع فيها الاختلاف والتعمق في دراستها، بحيث يكلف الطالب ببحوث يحددها أستاذ المادة، والتي تتعلق بصفة تحمل الحديث، وكتابته، وروايته، وبالتصحيف والتحريف، ولطائف الإسناد مثل علو الإسناد ونزوله، والسابق واللاحق ورواية الأقران والمدبج ورواية الأبناء عن الآباء والعكس، ورواية الأخوة والأخوات، وغير ذلك من المباحث.

 

2- دراسات متقدمة في الجرح والتعديل وعلم الرجال. رقم HADT9351:

يبحث هذا المساق في الدراسة النظرية لأهم قواعد الجرح والتعديل وعلم الرجال، ومنهج الناقد ووسائله في الحكم على الرواة، وضوابط النظر في أحكام النقاد على الرواة، وما يتعلق به من ثبوت النص وسلامته وقائله ودلالته، ويبحث كذلك في تمييز الرواة وأسمائهم وأنسابهم وألقابهم وكناهم وتواريخ وفياتهم، والوسائل المساعدة على ذلك عند وقوع الاشتباه أو الخلط بينهم، ويدرس طبقات النقاد والمناهج العملية في أحكامهم على الرواة من خلال كتب الجرح والتعديل، مع تكليف الطلاب بعمل بحوث تطبيقية في مدلولات بعض المصطلحات النقدية، لا سيما ممن تُكُلِّمَ فيهم من رجال الصحيحين.

 

3- دراسة تطبيقية في كتب علل الحديث. رقم HADT9352:

يبحث هذا المساق في جوانب متعددة من علم علل الحديث، وذلك بتكليف الطلاب باستخراج أمثلة لكل سبب من أسباب وقوع العلة، ومنها دخول الوهم والخطأ على الراوي أو اختلاطه أو اختصاره الحديث أو روايته الحديث بالمعنى أو مخالفته للأصول إلى غير ذلك.  

 

4- نقد الأسانيد والمتون عند المحدثين. رقم HADT9353:

يبحث هذا المساق في الكشف عن جهود علماء السنة في نقد الحديث سندًا ومتنًا، وبيان منهجهم في تصحيح الحديث وتحسينه وتضعيفه بأنواع الضعف المختلفة، كما يبين منهجهم في عرض الحديث على مصادر التشريع، ومنها القرآن والسنة والقياس، وكذا التاريخ، وقواعد المحدثين وبيان ما في الحديث من شذود أو نكارة أو زيادة ثقة أو اضطراب أو إدراج أو وضع أو قلب أو غير ذلك.

 

 5- مناهج المحدثين عرض ونقد. رقم HADT9354:

يبحث هذا المساق في تاريخ التصنيف في علوم السنة المتنوعة، المتعلقة بمتونه وأسانيده، ومناهج المصنفين في نقدهم للراوي والمروي وشروطهم التي التزموها في كتبهم، وذلك في دراسات تطبيقية لكل علم من علوم السنة، بحيث تبين مدى عناية السلف والخلف رجالاً ونساءً بالحديث النبوي تدوينًا وتصنيفًا، والجهود التي بذلته الأجيال المتعاقبة من أجل خدمة السنة النبوية، والمحافظة عليها، ونقلها إلى من بعدهم.

 

6- فقه السنة ووجوه التعارض والترجيح في الحديث. رقم HADT9355:

دراسة فقه السنة النبوية وأصول وضوابط فهما، ودراسة وجوه التعارض بين الأحاديث من خلال الأبواب الفقهية والترجيح مع الإلمام بأسباب الترجيح، ونقد وتمحيص العلماء في ذلك.

 

7- دراسة نصية في كتب الحديث. رقم HADT9356:

يبحث هذا المساق في دراسة نماذج من النصوص في كتب الحديث المختلفة سواء كانت كتب متون أو شروح أو غريب أو مختصرات وما شابه ذلك.

 

8- الحديث التحليلي. رقم HADT9357:

يبحث هذا المساق في التعريف بالحديث التحليلي ونشأته والمراحل التي مر بها وأهم العلوم التي تلزم من يشتغل في هذا النوع من الحديث والتعرف على خطوات دراسة كل حديث من أحاديث هذا المساق، وتعويد الطلاب على كيفية تحليل الحديث سنداً ومتناً واستنباط الأحكام والآداب منه والتعرف على أهم المراجع والكتب الحديثية التي تعنى بهذا النوع ودراسة مجموعة من الكتب والأبواب ونصوصها من مصادر السنة المعتمدة مع التطرق لبيان غريب الحديث وإبراز الاختلافات في الروايات والزيادات في المتون.

 

9- السيرة النبوية عرض وتحليل ونقد. رقم HADT9358:

يبحث هذا المساق في الأسباب العلمية التي حملت المحدثين على العناية بنقد أخبار السيرة النبوية وما تشتمل علية من مغازي وشمائل، وفي اتباعهم القواعد الدقيقة لفحص الأخبار، وبيان ما يصح منها وما يشذ، ويبحث كذلك في مصادر أحداث السيرة وطرقها ورواتها وألفاظها وصيغها، وترتيب مصادر الأخبار بحسب قوتها، وأنواع تصرفات رسول الله أهي بالتبليغ أم بالإمامة أم بالقضاء، وعقد مقارنة بين ما كتبه القدامى والمعاصرون، والخروج بمشروع جديد لكتابة السيرة النبوية.

 

10- مناهج البحث في العلوم الإسلامية وتحقيق التراث. رقم HADT9359:

يتناول هذا المساق دراسة أصول البحث العلمي، ومناهج البحث في العلوم الإسلامية، وكتابة الرسائل والأبحاث العلمية. ويتناول علم تحقيق المخطوطات وتوثيق النصوص، وظهوره، واهتمام العلماء به، وطرقه المختلفة، وأهم مراكز المخطوطات في العالم، وكيفية التعامل مع المخطوطات، والعمل على تمكين الطلبة من تحقيق المخطوطات وبخاصة في علم الحديث.

 

11- الحاسوب في خدمة السنة وتخريج الحديث. رقم HADT9360:

يبحث هذا المساق في قواعد التخريج ومعرفة مناهج وطرق تخريج الحديث النبوي عند القدامى والمعاصرين، والإلمام بجهودهم من خلال دراسة اهم كتب التخريج، والوقوف على فن صياغة التخريج. وكيفية استخدام الحاسوب في برامج الحديث الشريف وعلومه المتعددة، والتعرف على كيفية تخريج الأحاديث منها ودراستها سنداً ومتناً وشرحاً وعللاً، وكيفية الاستفادة من المعلومات المتوفرة في هذه البرامج، مع إلزام الطلاب  بالتدرب على استخدام موسوعة الكتب التسعة إنتاج مؤسسة صخر والموسوعة الذهبية والمكتبة الألفية وموسوعة الأجزاء الحديثية والمكتبة الشاملة التي تضم آلاف الكتب وموافقة للمطبوع، وغير ذلك من الموسوعات المحوسبة المتعلقة بالحديث الشريف وغيره من العلوم الشرعية.

 

12- دراسات في الحديث الموضوعي. رقم HADT9361:

يبحث هذا المساق في معنى الحديث الموضوعي عند علماء الحديث في جميع العصور، مع بيان المراحل التي مر بها التصنيف في هذا النوع من الحديث، وأشهر المصنفات في ذلك، والتعريف بها وبمؤلفيها، مع دراسة موضوعات حيوية معاصرة تجمع بين التأصيل الشرعي وواقعنا المعاصر، يختارها أستاذ المساق، ويكلف الطلاب بكتابة بحوث علمية في تلك الموضوعات.

 

13- الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية. رقم HADT9362:

دراسة الإعجاز العلمي وشروطه، وجهود العلماء المعاصرين في التعرف على أوجه   الإعجاز العلمي، ودراسة نماذج من الإعجاز في آيات القرآن الكريم، وفي الأحاديث النبوية.